• +966 -11-2905706 +966 -11-2905706
    Contact Us Contact Us
    Site Map Site Map

  • Facebook
    Twitter
    Instagram
    LinkedIn
    Youtube
    Google Plus

  • من نحن 

    الجمعية السعودية لطب الأمراض المعدية لدى الأطفال

    أسست الجمعية السعودية لأمراض الأطفال المُعدية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في عام 2012 ميلادي ، حيث شكلت الجمعية على النطاق المحلي جسراً التعاون المهني بين المختصين والخبراء في علوم الأمراض المُعدية بخبرات ومؤهلات معتمدة في العلوم الجزيئية والطب المتعدد والبحوث السريرية عن العدوى والإدارة السريرية لهذه الأمراض لدى الأطفال في المملكة.أسست الجمعية السعودية لأمراض الأطفال المُعدية في مدينة دية.

    الأمراض المعدية لدى الأطفال تخصص فرعي دقيق في طب الأطفال يركز على تشخيص وعلاج العدوى .معظم الإصابات الشائعة تعالج من قبل طبيب الأطفال العام أو الأطباء من التخصصات الأخرى ولكن غالبا تتم الاستعانة بأخصائي الأمراض المعدية لدى الأطفال فتشخيص العدوى الغير المعروفة والمساعدة في معالجة العدو الصعبة والغير العادية والمعقدة  وذلك لمعرفتهم وخبرتهم في التعامل مع العوامل البيئية والمهنية والمناعية بالإضافة إلى معرفتهم بالمبادئ الأساسية لعلم الأوبئة و نقل العدوى.

    يندرج تخصص الأمراض المعدية لدى الأطفال تحت تخصص طبا لأطفال والذي يركز على  تشخيص وعلاج وقبل ذلك الوقاية من العدو بحيث تعد الجراثيم الميكروبية (البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات)هي المسبب الرئيسي للأمراض المعدية وتسمى هذ الأمراض بالأمراض المتنقلة (المُعدية)التي تنتقل فيها العدوى من شخص لآخر أو قد يلتقطها البعض من مصادر اخرى كالحيوانات.

    الجمعية السعودية للأمراض المعدية لدى الأطفال تضم أعضاء متخصصين في مجال أمراض الأطفال المعدية يساهمون في مشاركة المعارف وتبادل الخبرات ونشر الأسس العلمية للسيطرة على العوامل البيئية والمهنية والجهازية التي تساهم فالإصابة بالعدوى.

    يعمل المختصون في الجمعية  بناء على خبراتهم العلمية والاكلينيكية بالتعامل مع هذه الأمراض وما يستجد من ميكروبات مرضية ببراعة وإدراك عالي بالمبادئ الأساسية لعلم الأوبئة ونقلا لعدوى .وتروج الجمعية من خلال  شبكتها بالتعاون مع وزارة الصحة و المجتمعات و المنظمات الوطنية الأخرى في مكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها لدى الأطفال.

    ونظرا لنقص تمثيل احتياجات الأمراض المعدية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقارنة بأوروبا و أمريكا الشمالية نهدف التكثيف العمل من اجل حماية الصحة العامة بالإضافة إلى تعزيز رعاية و رفاهية المرضى ،ويكرس الم هنيين في الجمعية  كل ما لديهم لتقديم أعلى مستويات الجودة من الرعاية الطبية والتوعوية بصدق واخلاص.

    من اهداف الجمعية تعزيز النهوض بالمعرفة والخبرة في التشخيص والوقاية والعلاج من الأمراض المعدية لدى الأطفال وتوفير منصة للمجتمع العلمي للأمراض المعدية لدى الأطفال من أجل تبادل وجهات النظر والبحث العلمي وخلق وعي الجمهور لتحسين صحة الأطفال من خلال الوقاية الفعالة من الامراض المعدية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط كجزء من منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق الاوسط .

    تنظم الجمعية بشكل مستمر حلقات دراسية وورش عمل واجتماعات علمية أخرى للنهوض بخبرات الممارسين الصحيين في طب الأطفال كما تشجع عمل البحوث التعاونية الوطنية والمتعددة الجنسيات بشأن الأمراض المعدية لدى الأطفال وتعتبرها من اولويات عمل الجمعية .

    الرؤية | الهد

    الهدف:

    رسالتنا هي مكافحة الأمراض المعدية في المملكة وتحسين مستوى صحة أطفالنا عبر تعزيز الوقاية وتحسين التشخيص ودعم البحوث في مجال الأمراض المعدية  بالإضافة الى زيادة وعي الجمهور.

    طرق تحقيق هذه الأهداف :

    • تعزيز لقاحات الطفولة ومنع العدوى.
    • زيادة الوعي بمشاكل أمراض الأطفال المعدية.
    • الدعم الأسري والمجتمعي تجاه أمراض الأطفال المعدية.
    • دعم البحوث الأساسية والسريرية في المجالات المتعلقة بأمراض الأطفال المعدية.
    • استمرار تطوير التعليم الطبي و هيئة التدريس في مجالات لأمراض المعدية لدى الأطفال.
    • المشاركة في تدريب اطباء الزمالة في مجال الأمراض المعدية لدى الأطفال.
    • تحسين الصحة العامة للطفولة من خلال المشاركة في المناسبات الصحية الوطنية والدولية.
    • التعاون مع الهيئات الحكومية وغير الحكومية لتعزيز صحة أطفالنا والنهوض بمجال الأمراض المعدية لدى الأطفال و الوقاية من العدوى.

    الرؤية:

    يبلغ عددا لسكان السعوديين نحو 30 مليون نسمة في حين تشكل الشريحة العمرية 0- 14 سنة حوالي  37 فالمائة من نسبة السكان السعوديين . الرضع والأطفال يعدون الأكثر عرضة  للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى ويتحمل وننسب عالية من عبء المرض.

    وتتمثل رؤية الجمعية في مكافحة العدوى والسيطرة على الأمراض المعدية والمتنقلة في المملكة وتتعهد ببناء جيل صحي لأمة خالية من العدوى.

    تكمن رؤية الجمعية السعودية لأمراض الأطفال المعدية في أن تكون رائدة إقليميا في مجال الامراض المعدية لدى الاطفال بحلول عام 2030 .

    كلمة رئيس الجمعية

    يبلغ عدد السكان السعوديين نحو 30 مليون نسمة في حين تشكل الشريحة العمرية تحت سن 14سنةحوالي  37 في المائة منسبة السكان.

    الرضع والأطفال يعدون الأكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من مسببات العدوى  ، سواء فيروسية ، بكتيرية او طفيلية ، وتعتبر هذه الشريحة الاكثر معاناة من عبء الأمراض المعدية.